مراجعة آيفون 14 برو الوحش الصغير صاحب الجزيرة العجيبة!

مراجعة آيفون 14 برو الوحش الصغير صاحب الجزيرة العجيبة!
Ahmed Sebaey 2022-09-29

هاتف بأعلى المواصفات لا يأتي بحجم كبير؟ هذا ما يحققه iPhone 14 Pro الذي يأتي بأفضل تقنيات أبل. بحجم 6.1 بوصة صغير وأكثر قوة من ذي قبل. وقد تم تغيير النوتش ليصبح Dynamic Island الجديد وشاشة ممتازة تدعم Always-on display. واكتساح لكافة المنافسين بشريحة A16 Bionic، وبالطبع يجب أن ترضي مجموعة الكاميرا المحدثة جميع المستخدمين. وإذا كنت بحاجة إلى أكبر شاشة آيفون متوفرة، فسترغب في شراء جهاز iPhone 14 Pro Max بحجم 6.7 بوصة الأفضل من أبل.

مواصفات أبل ايفون 14 برو

أبرز المواصفات

  1. التصميم: إطار لامع من الفولاذ المقاوم للصدأ، زجاج في الخلف، والاستغناء عن النوتش لصالح الجزيرة الديناميكية وخيارات جديدة متعددة من الألوان.
  2. الشاشة الرئيسية: 6.1 بوصة، من نوع OLED، بدقة 1170 بيكسل، ويتمتع بمعدل تحديث شاشة عالٍ يبلغ 120 هرتز. تصل إلى 2000 شمعة.
  3. المعالج: شريحة Apple A16 Bionic الجديدة التي تحقق قفزة كبيرة في عملية تصنيع 4 نانومتر!
  4. معالج الرسوميات: Apple GPU خُماسي النواة،
  5. الذاكرة الداخلية: تبدأ من 128 و 256 و 512 حتى 1 تيرابايت.
  6. الرام: 6 جيجابايت.
  7. الكاميرات الخلفية ثُلاثية:
    • 48 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.78.
    • 12 ميجابيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2. بزاوية 120 درجة.
    • 12 ميجا بيكسل (عدسة تقريب 3x) بفتحة عدسة f/2.8. مع فلاش من نوع LED.
  8. الكاميرا الأمامية: 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.9. تدعم تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل 24\30\60 إطارًا في الثانية.
  9. تسجيل الفيديو: يدعم تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل التقاط 24\30\60 إطارًا في الثانية. وأيضًا يدعم التصوير بدقة FHD بمعدل التقاط 30\60\120\240 إطارًا في الثانية. مع تثبيت بصري OIS.
  10. البطارية: سعتها 3200 مللي أمبير. وتدعم الشحن بقوة 20 واط، متوافق أيضًا مع MagSafe و Qi للشحن اللاسلكي.
  11. نظام التشغيل: IOS 16 الجديد.
  12. الأمان: إمكانية الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية وإكتشاف حوادث السيارات.

التصميم والألوان

تصميم أبل ايفون 14 برو

مع الجوانب المسطحة والكاميرا الخلفية الثلاثية، لم يتغير تصميم آيفون 14 برو كثيراً في العامين الماضيين. ومع ذلك تختلف الأبعاد قليلاً عن الإصدارات السابقة وجزء الكاميرا أكبر قليلاً، وتستخدم أبل أحدث أنواع الزجاج المقوى وأكثرها تقدماً، وهو ما يُطلق عليه اسم "Ceramic Shield"، مع إطار لامع من الفولاذ المقاوم للصدأ والذي ستلاحظ عند استخدامه أنه يلتقط بصمات الأصابع كثيراً. ويعتبر التصميم ممتاز ويبدو جيداً للغاية.

ومن الواضح أن التغيير الكبير هو الجزيرة الديناميكية. يمكننا القول عليه أنه شريط اشعارات يعرض بعض الأشياء الأساسية:

  • أثناء فتح القفل ، سترى رسمًا متحركاً سريعاً.
  • أثناء الدفع، سترى أنه يتوسع لـ Face ID.
  • اشعارات مخصصة عند انخفاض البطارية وأثناء الشحن.
  • أثناء تشغيل الموسيقى، ترى شكل موجة وصورة ألبوم.
  • أثناء التنقل (استخدام الخرائط)، ترى رمزاً صغيراً.
  • ولا ننسى أن الشركات ستجعل تطبيقاتها تستغل هذه الميزة في الكثير والكثير من الاشعارات.

تصميم الجزيرة الديناميكية أبل ايفون 14 برو

وإذا تمعنت النظر ستلاحظ أن الحدود حول الشاشة أصبحت الآن أصغر قليلاً، حيثُ أن أبعاد الهاتف كالآتي: 147.5 × 71.5 × 7.9 مللي متر. مما يُعطي إحساس أكثر بأن الشاشة أكبر قليلاً من الحافة إلى الحافة.

لم تتغير أماكن الأزرار، زر طاقة كبير الحجم على اليمين، وتوجد مفاتيح الصوت ومفتاح وضع الصامت على اليسار. أما عن الجزء السفلي، لا يزال لديك منفذ Lightning مع السماعات.

يأتي آيفون 14 برو بعدة ألوان، أبيض ، أسود ، ذهبي ، كحلي. ولا تزال حماية IP68 من الماء والغبار متوفرة في 14 Pro.

شاشة آيفون 14 برو

شاشة أبل ايفون 14 برو

يأتي iPhone 14 Pro بحجم شاشة يبلغ 6.1 بوصة، من نوع OLED، وبنفس دقة 1170 بيكسل، ويتمتع iPhone 14 Pro بمعدل تحديث شاشة عالٍ يبلغ 120 هرتز. وتم ترقيته خاصية الـ ProMotion. التي جعلت من الممكن للشاشة الآن أن تنخفض بمعدل تحديث يصل إلى 1 هرتز (عكس iPhone ​​13 Pro الذي كان ينخفض حتى 10 هرتز فقط) ، وهذا يجعل خاصية "Always-On display" (التي قُتلت بحثاً في هواتف أندرويد منذ سنوات) تمكنك من رؤية معلومات حول الإشعارات والساعة وإصدار خافت من خلفية شاشة القفل الخاصة بك.

وكما لمحنا سابقاً أن هواتف اندرويد تتمتع بشاشات تدعم Always-On display منذ ما يقرب عقد من الزمان حتى الآن (أي 10 سنوات)، ولكن علينا أن نعترف بأنها تعمل بشكل مثالي وتبدو جيدة جداً على الآيفون الجديد.

يمكنك أيضاً ملاحظة زيادة في أقصى سطوع تصل إليه الشاشة يصل إلى 2000 شمعة، مما يجعل من قراءة الشاشة في الخارج تحت أشعة الشمس أسهل كثيراً.

تصميم الجزيرة الديناميكية أبل ايفون 14 برو

بالنسبة للمستشعرات، لا يزال يوجد Face ID، ولكن هذه المرة تم إنشاء النظام بالكامل في Dynamic Island، والتي تشغل مساحة أقل بنسبة 30٪ من النوتش. كل ذلك يعمل بنفس الطريقة.

كاميرا آيفون 14 برو

كاميرا أبل ايفون 14 برو

تم تحسين جميع الكاميرات في iPhone 14 Pro، لكن الكاميرا الرئيسية على وجه الخصوص هي التي تحصل على أكبر ترقية. يمكنك الحصول على مستشعر أكبر بنسبة 65٪ ومعه قفزة من دقة 12 ميجابيكسل التي اعتدنا الحصول عليها إلى دقة 48 ميجابيكسل أفضل بكثير.

ويأتي آيفون 14 برو بكاميرا خلفية ثُلاثية:

  1. 48 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.78.
  2. 12 ميجابيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2. بزاوية 120 درجة.
  3. 12 ميجا بيكسل (عدسة تقريب 3x) بفتحة عدسة f/2.8. مع فلاش من نوع LED.
  • الكاميرا الأمامية بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.9. تدعم تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل 24\30\60 إطارًا في الثانية.

يدعم تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل التقاط 24\30\60 إطارًا في الثانية. وأيضًا يدعم التصوير بدقة FHD بمعدل التقاط 30\60\120\240 إطارًا في الثانية. مع تثبيت بصري OIS.

أما عن الأداء الفعلي للكاميرات

بشكل افتراضي، لا تزال الكاميرا تلتقط صوراً بدقة 12 ميجابيكسل، وتجمع بذكاء أربعة بيكسل في واحدة في عملية تسمى تجميع وحدات البيكسل الرباعية.

إذا كنت ترغب في التقاط صور بدقة 48 ميجابيكسل، فيمكنك القيام بذلك عن طريق تمكين وضع ProRAW في إعداد الكاميرا. بمجرد التمكين سترى زراً به ملصق يقول RAW في الزاوية اليمنى العليا من الكاميرا، ويمكنك النقر عليه لالتقاط صورة RAW بدقة 48 ميجابيكسل. وللأسف لا يوجد خيار لالتقاط صورة بصيغة JPEG بدقة 48 ميجابيكسل.

وكانت صور RAW بدقة 48 ميجابيكسل مختلفة كلياً عند مقارنتها بهواتف iPhone السابقة. حيث أنها تأتي مع الكثير من التفاصيل وتبدو رائعة. ولكن ضع في اعتبارك أن متوسط ​​حجم الملف لمثل هذه الصورة يبلغ حوالي 80 ميجابايت وتحتاج إلى تعديل كل صورة قبل مشاركتها مع الأصدقاء. وضع في اعتبارك أيضًا أن الأمر يستغرق حوالي 2-3 ثوانٍ حتى تتم معالجة كل صورة بعد الضغط على زر الإلتقاط، وهو أبطأ بكثير من الالتقاط الفوري مع الوضع الافتراضي.

كل هذه العوائق ستجعل معظم الناس تختار الوضع الإفتراضي بدقة 12 ميجابيكسل، لأن أي شخص عادي لن يتحلى بالصبر عند التصوير.

الذاكرة والأداء

مقارنة أداء شرائح أبل مع المنافسين

تحقق شريحة Apple A16 Bionic الجديدة قفزة كبيرة في عملية تصنيع جديدة: 4 نانومتر! مما يسمح هذا لأبل أن تضع ما يقارب من 16 مليار ترانزستور (مقارنة بحوالي 15 مليار في iPhone 13 pro max) ، ولكنه يساعد أيضاً في زيادة كفاءة الطاقة والأداء.

وألقت أبل قنبلة على منافسيها قائلة أن أفضل ما لدى المنافسين لا يزال غير قادر على منافسة جهاز آيفون يبلغ من العمر عامين، وأشارت أيضاً إلى أن A16 Bionic أسرع بنسبة 40٪ تقريبًا من المنافسين، و سنفترض أن هذا سيكون مقارنة بشريحة Snapdragon 8 Gen 1 التي تأتي في هواتف مثل Samsung Galaxy s22 Ultra.

أداء أبل ايفون 14 برو على كافة الـ Benchmarks

في إختبارات الأداء، نرى أن المعالج الجديد يقدم تحسنًا بنسبة 8٪ تقريباً في أداء النواة الواحدة، ولكن زيادة بنسبة 17٪ تقريبًا في اختبار تعدد الأنوية. والتحسينات في سرعات وحدة معالجة الرسومات أكثر بكثير، حيث تشير النتيجة الأولية إلى زيادة هائلة بنسبة 27٪.

ويمكنك شراء ايفون 14 برو بخيارات متعددة من الذاكرة الداخلية من نوع NVMe:

  • 128 جيجابايت.
  • 256 جيجابايت.
  • 512 جيجابايت.
  • 1 تيرابايت.

مع 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية (رام) من نوع LPDDR5 السريع.

عُمر البطارية وزمن الشحن

عُمر البطارية وزمن الشحن في أبل ايفون 14 برو

يستطيع iPhone 14 Pro الصمود "طوال اليوم" مثل 13 Pro. وهذا ليس شيئاً سيئاً حيث كان 13 Pro ترقية كبيرة من الأجيال السابقة، ويأتي 14 Pro ببطارية تبلغ 3200 مللي أمبير، بزيادة طفيفة بنسبة 3٪ عن بطارية 3095 مللي أمبير في 13 Pro.

وأرقام عمر بطارية ايفون 14 برو الرسمية من ابل هي كما يلي: 20 ساعة من بث الفيديو و 75 ساعة من تشغيل الصوت.

وفي الاختبارات الفعلية ستلاحظ بالفعل زيادة طفيفة في عمر البطارية، وهو أمر غير متوقع ولكنه لطيف. وفي الواقع يظل هذا الهاتف ليوم واحد، وستحتاج إلى شحنه كل ليلة.

يأتي ايفون 14 برو مزوداً بكابل شحن من Lightning إلى USB-C ولا يوجد شاحن في العُلبة. يمكنك شراء شاحن بقدرة 5 واط، أو إنفاق المزيد على شاحن Apple بقوة 20 واط. يستغرق شحن iPhone 14 Pro بالكامل حوالي ساعتين، ويمنحك شحن البطارية لمدة 30 دقيقة حوالي 50٪ من سعة البطارية. ويدعم الشحن اللاسلكي MagSafe بسرعات تصل إلى 15 واط.

نظام التشغيل iOS 16

نظام التشغيل iOS 16 على أبل ايفون 14 برو

يتم إطلاق iPhone 14 Pro بأحدث إصدار من أبل وهو iOS 16، مع شاشة قفل جديدة قابلة للتخصيص، ومشغل وسائط، وتحسينات أخرى، ولكن بالطبع نجم الحفلة هو الجزء الخاص بالـ Dynamic Island الفريد الذي لم تمتلكه أجهزة ايفون القديمة. وقد تكون هذه هي أروع ميزة في نظام التشغيل الجديد.

وهناك ميزتان جديدتان قد لا تراهم مفيدين تماماً، ولكن قد تنقذ حياتك يوماً ما.

SOS عبر الأقمار الصناعية

الأول هو SOS عبر الأقمار الصناعية. بفضل مجموعة من الأجهزة والبرامج والبنية التحتية الجديدة، ستتمكن من تنبيه خدمات الطوارئ في حالة ضياعك في جبل أو في مشكلة في وسط الصحراء بدون إشارة. التفاصيل المهمة هنا هي أنه لكي تفعل هذه الميزة، ستحتاج إلى إبقاء جهاز ايفون الخاص بك في اتجاه يشير لك في مكان ما من 15 ثانية إلى دقيقتين للاتصال بالقمر الصناعي. ويمكنك تحديد نوع الطوارئ الذي تريده، ونأمل أن تكون المساعدة في الطريق في أقرب وقت ممكن. وتأتي خدمة SOS عبر الأقمار الصناعية كميزة مجانية لمشتري سلسلة iPhone 14 لأول عامين، ولا تزال الشروط بعد ذلك غير واضحة.

كشف الحوادث

الميزة المهمة الأخرى هي اكتشاف الحوادث، حيث يعمل مقياس التسارع الجديد عالي الجاذبية بالتنسيق مع أجهزة الاستشعار الأخرى وخوارزمية التعلم الآلي، ويمكنه اكتشاف ما إذا كان ينتهي بك الأمر في حادث سيارة خطير. سيعطيك جهاز ايفون الخاص بك بعد ذلك عداً تنازلياً قصيراً لتتفاعل معه، وإذا لم يرى أي رد فعل، فسوف يتصل بخدمات الطوارئ.

إنه تحديث جيد لنظام التشغيل، وسيجعل التجربة أفضل على أي جهاز آيفون يقوم بتشغيله.

التوصيل والشبكات ودعم الجيل الخامس 5G

يستخدم ايفون 14 برو مودم Qualcomm X65 الجديد. الذي يوفر سرعات 5G أسرع بكثير، ويتميز بالاتصال بالقمر الصناعي.

تم تحسين دقة تحديد المواقع بفضل نظام GPS مزدوج التردد. يمكن لـ iPhone 14 Pro تلقي إشارات من أقمار GPS الصناعية باستخدام كل من تردد L1 القديم ونطاق L5 الحديث. حيث تبث الأقمار الصناعية L5 إشارة طاقة أعلى يمكنها الانتقال بشكل أفضل من خلال الحوجز، مع كلتا الإشارتين ستتمتع بدقة محسّنة لتحديد الموقع في مختلف الخرائط وتطبيقات تتبع التمرين.

يدعم آيفون 14 برو تركيب شريحة اتصال واحدة من نوع نانو ولا يدعم اضافة كارت ذاكرة خارجي.

يحتوي على إصدار Wi-Fi الجيل السادس، وبلوتوث من الجيل 5.3.

يحتوي على مستشعرات Face ID، التسارع، الدوران، القرب، البوصلة والبارومتر.

يدعم NFC و OTG، ويأتي بمنفذ أبل المشهور Lightning.

لا يدعم راديو FM أو منفذ 3.5 ملم.

فتح صندوق آيفون 14 برو

فتح صندوق أبل ايفون 14 برو

يحتوي الصندوق على:

  • موبايل آيفون 14 برو.
  • وصلة نقل بيانات / شحن من نوع Lightning.
  • دبوس معدني.
  • أوراق التعريف بالهاتف.

الخلاصة

ملخص مراجعة أبل ايفون 14 برو

يجمع iPhone 14 Pro بين حجم معقول يبلغ 6.1 بوصة وأداء قوي بشكل لا يصدق، وكاميرا مطورة مع المستشعر الجديد بدقة 48 ميجابيكسل وميزة Dynamic Island الجديدة، ولكنه في نفس الوقت يبدو مشابهًا جدًا للجيل السابق.

هل يستحق الترقية؟ إذا كنت من أصحاب iPhone 13 Pro، قولاً واحداً لا. فيما عدا ذلك يستحق الإقتناء.

 
0

اضغط على علامة فوق اي موبايل لإضافته للمقارنة